ما هو SATA ؟

6:21 ص | | | 0تعليقات
ماهو"SATA" ?
 
تعتبر من أحدث تقنيات نقل البيانات لأجهزة التخزين ظهرت بين عامي2002-2003اذ تتميز عن باقي التقنيات بالسرعة في نقل البيانات والاستجابة للأوامر . كما تتميز بسهولة التوصيل و كذا التعرف من طرف الجهاز يعني لا حاجة لاعداد الجهاز لكي يتم التعرف عليه في وضعية ما مثلاالقرص الصلب العادي يجب وضع الاعدادات من خلال ضبط الجمبر"jumper" الخاص به لكي يتم التعرف عليه من قبل نظام الكمبيوتر أما فيقرص صلب من نوع الساتا لا تحتاج الى ذلك لأنه يتم التعرف عليه تلقائيا.
 
 
 
أهم مميزات هذه التقنية
أنها تفوق سرعة نقل البيانات بالنسبة للتقنيات الأخرى مثلا اليو اس بي ب9مرات ;نعم فسرعة النقل الخاصة باليو اس بي تصل الى480ميجا بينما تصل في الأي ساتاالى3جيجا بت و تعتبر هذه السرعة مطلبا هاما لكثير من المستخدمين خاصة الذين يهتمون بتخزين كميات هائلة و ينقلون البيانات من قرص لآخر ...
 
 
 
الساتا نوعان :

Sata1
بينقل البيانات حتى سرعة150ميجا بالثانية و عدد اللفات للهارد تتراوح من5400حتى7200لفة فى الثانية

sata2
بينقل البيانات من سرعة300ميجا الى 1.5 جيجا بالثانية عدد اللفات للهارد تتراوح من7200حتى10000لفة فى الثانية 
 
 
منفذ التوصيل الخاص بالساتا

 عند شرائك لقرص صلب جديد عليك مراعات هل يمتلك خاصية الساتا يعني هل له قابلية التوصيل بكابل من نوع الساتا و للتوضيح أكثر هذه هي صورةالمنفذ و كذا كابل التوصيل يجب مراعاة قابلية و دعم اللوحة الأم لمنفذ الساتا.

قبل أن  تفكر في شراء جهاز من هذا القبيل عليك أن تعرف هل اللوحة الأم خاصتك تدعم هذه التقنية أم لا .مع العلم أن الأجهزة الحديثة كلها تتوفر على هذه الخاصية.
 
 
أما بخصوص حاسوبك المحمول ?
لا تقلق فالعلم و التطور شمل جميع الأجهزة و الأنظمة; الجهاز المحمول كذك لديه هذه الخاصيةفالأجهزة المتفوقة و الحديثة تتوفر على مدخل لكارت أو شبكة بتقنية الساتا و يتم توصيلها بمنفذ'PCMCIA'لفهم الفكرة أكثر الصور توضح ذلك.
 
 


هل أعجبك الموضوع ؟

مواضيع مشابهة :

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013